منتديات همسة الابداع
أخي:،،،اختي

تسمحلي ان أرحب بك
فكم يسرنا ويسعدنا انضمامك لعائلتنا المتواضعة

التي لطالما ضمها منتدانا الغالي على قلوبنا

وكم يشرفني أن أقدم لك .. أخوتنا وصداقتنا
التي تتسم بالطهر والمشاعر الصادقة
التي تنبع من قلوب مشرفيّ وأعضاء
هذا المنتدى السامي

أهلا بك


منتدى اجتماعي ثقافي مميز ومنبر حر للشباب
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 كيف نزرع الأنناس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
selma
Admin
avatar

عدد المساهمات : 97
تاريخ التسجيل : 26/11/2011
العمر : 24

مُساهمةموضوع: كيف نزرع الأنناس   الجمعة يناير 17, 2014 9:04 pm

أصناف الأناناس المزروعة تجاريا في الوقت الحاضر كلها عذرية خالية من البذور والشائع في تكاثر الأناناس هو التكاثر اللاجنسي ( الخضري ) أما التكاثر الجنسي فمحدود جدا ويستخدم فقط في حالات التربية والتهجين .

يعتبر التكاثر الخضري أسهل طريقة تكاثر ولا ينصح بأخذ الأجزاء النباتية المستخدمة في التكاثر من نباتات تنتج ثمارا وأوراقا غير مرغوب فيها مثل ظهور التيجان المتعددة للثمرة أو ظهور أشواك على بعض نباتات أصناف خالية من الأشواك ، عند اخذ الأجزاء النباتية يجب تجفيفها وذلك بوضعها مقلوبة على النبات الأم بعد الحصاد أو وضعها في مخزن ملائم يسمح بجفافها دون إصابتها بأمراض ومعاملتها بمبيدات فطرية أو المعاملات الحرارية ويستخدم لهذا الغرض محلول برمنكنات البوتاسيوم .
تحتاج التيجان Crowns المستخدمة في الزراعة إلى عناية خاصة عند استخدامها في التكاثر ويزرع التاج إما قطعة واحدة أو يقسم طوليا إلى أربعة أجزاء ويزرع في المشتل لمدة موسم واحد قبل الزراعة في الحقل ولوحظ تفوق زراعة التيجان على الأفرخ الساقية في المناطق الباردة نسبيا . والأجزاء التاجية توجد على قمة الثمرة وقد لاتستعمل عادة في الإكثار لأنها تسوق مع الثمار .
تفضل أفرخ الحامل الزهري Slips ( نباتات صغيرة تنمو تحت الثمرة مباشرة ) في الزراعة على الأفرخ الساقية والسرطانات وتستخدم بكثرة في الزراعة وخاصة عند عدم توفر الأفرخ الحامل الزهري Slips بكمية كافية ، وفي النباتات التي لا تكون سرطانات أو أفرخا ساقية أو أفرخ منطقة الاتصال بكمية كافية نلجأ إلى استخدام التاج والأفرخ الساقية وأفرخ الحامل الزهري . وتفضل الأفرخ الساقية Shoots على التيجان أو السرطانات Suckers و Shoots تحتاج إلى وقت اقصر لإعطاء الحاصل لان بها أوراقا أكثر خاصة عند أخذها في الخريف .
أما المستخدم في زيادة عدد النباتات الناتجة من أصناف جديدة فيكون إما بأخذ الجزء القاعدي المتغلظ للساق وتقطع أوراقه وتزال ثم يقطع نصفيا ثم كل نصف يطمر أفقيا بحيث يكون الجزء المقطوع تحت التربة بعمق حوالي 3 انج وهذه الطريقة تعطي بحدود 3 أفرخ ، والطريقة الثانية يؤخذ الساق أو الخلفة Ratoon حيث تزال عنها الأوراق ثم يعمل قطع أفقي على طول الساق ثم تقطع إلى أرباع وتجفف قليلا ثم يزرع وبهذه الطريقة يمكن الحصول على أكثر من 15 نباتا جديدا في المتوسط أو في بعض الأحيان يقطع الساق إلى قطع مثلثة ويعمل قطعيين أفقيين على طول الساق ثم تقطع إلى قطع مثلثة وبهذه الطريقة يمكن الحصول على 80-100 نبات جديد .

اولا:يتم تقطيع الجزء الفوقي للفاكهه الي هو الاناناس طبعا فقط النبته الفوقيه

ثانيا:يتم وضعها للشمس لمدة 3 ايام او 2 عادي

ثالثا:يتم حفر حفره جيده ليست كبيره او عميقه

رابعا:يتم غمر النبات داخل الحفر ولكن كيف ان تكون النبته للخارج ولكن يوجد نفس بروز يجب وضعه داخل الحفره والنبته للخارج.

وللعلم ممكن زراعة الاناناس في احواض النباتات و المناطق المفتوحه


صور:









الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://selma18.ibda3.org
 
كيف نزرع الأنناس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات همسة الابداع :: قسم الكائنات الحية :: قسم النباتات-
انتقل الى: