منتديات همسة الابداع
أخي:،،،اختي

تسمحلي ان أرحب بك
فكم يسرنا ويسعدنا انضمامك لعائلتنا المتواضعة

التي لطالما ضمها منتدانا الغالي على قلوبنا

وكم يشرفني أن أقدم لك .. أخوتنا وصداقتنا
التي تتسم بالطهر والمشاعر الصادقة
التي تنبع من قلوب مشرفيّ وأعضاء
هذا المنتدى السامي

أهلا بك


منتدى اجتماعي ثقافي مميز ومنبر حر للشباب
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 انواع الخيول وتاريخها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
selma
Admin
avatar

عدد المساهمات : 97
تاريخ التسجيل : 26/11/2011
العمر : 24

مُساهمةموضوع: انواع الخيول وتاريخها   الأربعاء ديسمبر 07, 2011 9:11 pm

انواع الخيول وتاريخها

الحصان العربي (Arab)

التاريخ:

الحصان العربي الاصيل هو واحد من اقدم السلالات وقد ثبت تواجده قبل العام

3000ق.م. عن طريق الاكتشافات الاثريه التي ظهرت للنور في صحاري

المملكة العربية السعودية


هناك الغاز وشبكة أساطير تتحيط بهذا الحصان . بناء لاحداها الحصان العربي

منحدر من سبعة أسلاف أصليه اختارها الملك سليمان من اربعين الف حصان عربه
واثنا

عشر الف حصان ركوب كان يمتلكها الحصان العربي .الحصان العربي الاصيل

جاء عن طريق العرب البدو وقد صنف إلى ثلاثة سلالات ثانوية هي:الكحيلان,رمز

التحمل,والسيغلافي, صور الجمال والرشاقة ,والمونيقي, التعبير النهائي للسرعة

.إن تناسق ورشاقة هذا الحصان جعلاه الأجمل في العالم ,ولهذا السبب استخدم

عالميا لابتكار أو تحسين العديد من السلالات الأخرى ,وبصورة خاصة الأصيل

الإنكليزي.

حصان بارب





التاريخ:

إن تاريخ حصان البارب يعود بصورة متوازية إلى شعب البربر في شمالي أفريقيا الذي

ساهم إلى حد كبير في تطويره.من المحتمل أن تكون هذه السلالة قد إنتقلت إلى أوروبا

في القرن الثامن في عصر الاجتياح المغربي لاسبانيا ,حيث أدى إلى نهضة الاندلس .

إزدادت شهرت حصان البارب في أوروبا في القرن السابع عشر ,ومع ذلك فإنه

قبل قرنين كان قد إشترك في سباق خيول البربرالشهير في شوارع روما تحت رعاية

البابا بولس الثاني . يستعمل اليوم للشبا كحصان أصيل فقط بين الشعوب البدوية في

شمالي أفريقيا .وفي أماكن أخرى أصبحت هذه السلالة عرضه إلى مزج السلالات

مع الأصيل الأنكليزي أو الأصيل العربي كما هي الحال مع البارب الليبي .

يعتبر حصان البارب أصلب السلالات الشرقية وقد أثبت مقاومته بصورة خاصة لتغيرات المناخ

والتعب والمرض . يتطور بطيئا ولا يصل مرحلة النضوج إلا في سنته السادسة .منح هذا

الحصان جوائز كبيره في الماضي كحصان حرب في كل من أفريقيا وأوروبا .

وقد نجحت قبائل البربر بواسطته في الدفاع بنجاح عن حدودها الشاسعة ضد هجمات العرب .

وبالنتيجة فإن خيول البارب التي يربونها ظلت غير ملوثة. لقد إشتهر البربر بمهاراتهم كفرسا ن

وبجودة خيولهم التي يستعملونها في الحرب.

الحصان العرب الفارسي



التاريخ :

كان الايرانيون دائما يستورودن الخيول العربية من النجف لتكملت وتحسين نسل خيولهم .وبحسب إبوتهم فإن الذرية الناتجة تدعى (هور) إذا كان كلا الوالدين عربيين ,و (بيرادي) إذا كانت الأم عربية, و(هجين ) إذا كان الأب عربيا .وفي إيران سلالتان منحدرتان من الفارسي ولذلك هما أيضا من النوع العربي . الداراشوري من منطقة فارس والجاف من كردستان وكلاهما لهما الخصائص العربية ويصل إرتفاع كل منهما حوالي 152سم . المعطف يختلف من الكستنائي إلى الاشقر او الرمادي بينما الاسود فنادر .كلاالسلالتين هما خيول ذات نخوة ولديهما قوة التحمل ومع إن الجاف أكثر إعتبارا لاستعماله في الاحوال الصحراوية الخشنه , فإن الداراشوري أكثر رشاقه . وهناك سلالة اخرى يجب ذكرها وهي هجين وتدعى (تشيناراني),التي تم إنتاجها منذ العام 1700عن طريق مزج سلالة الفحل الفارسي بالفرس التركمانية .إن هذا الحصان يشبه من حيث المظهر حصان الجاف وحصان الداراشوري لكنه يتميز بكفله المنحدر ومؤخرته القوية .

الحصان الاسباني



التاريخ:

هذا الحصان هو نتيجة مزج السلالات بين الفرس العربية الأسبانية والفحل الأنكليزي الأصيل مما يشرح السبب في أن كل ملامح هذا الحيوان هي أنكلو- عربية. ونظرا لشجاعته العظيمة فأنه في بعض الأحيان يستخدم لاختبار النخوة وقوة التحمل في مصارعة الثيران الصغيرة التي يتم إختيارها لحلبة الصراع ,ولكن لكونه حصان قفز جيد ذو طباع جيدة فأنه كثيرا ما يستخدم في رياضة الفروسية,فمطاوعته تجعله مناسبا تماما لإحداث المنافسة المتنوعة من عرض للقفز إلى الترويض.

الحصان الاندلسي



التاريخ:

من المحتمل كثيرا أن يكون الحصان الاندلسي منحدرا من حصان البارب والحصان العربي اللذين َأدخلا إلى إسبانيا خلال الإجتياح المغربي في القرن الثامن اللذين مزجت سلالاتهما مرات عدة مع السلالات المحلية ,خاصة الخيول البواني (القصيرة) .من القرن الثاني عشر حتى القرن السابع عشر سيطر تناسل الصحان الاندلسي في اسبانيا , ومنافسه الوحيد هو الحصان العربي .لقد كان له الاثر الكبير على السلالات الاوروبية ,ونتيجة لشحنه عبر المحيط بواسطة كريستوفر كولومبوس في رحلته الثانية عبر الأطلسي ,فقد ساهم في تطوير كل السلالات الأمريكية تقريبا .أهم السلالات الأوروبية التي تأثرت به هي (ليبيزانر),(الفريزيان),(الهانكي) ,(الكلادروبر),(الفريدريكسبورغ),(الأولدنبورغ)و(الهولشتاين).ومن السلالات الأمريكية التي ثأثرت به هناك (كوارتر هورس)و(كريولو).غن التناسل النظامي للحصان الأندلسي إبتدأ في العام 1571 عندما قام فيليب الثاني ملك إسبانيا بتأسيس الاسطبلات الملكية في مدينة قرطبة.نال هذا الحصان إعجابا كبيرا في الماضي لتمخطره الرشيق الذي يشمل حركت الخطوة العالية ذات التأثير الكبير في الاستعراضات .

حصان كارثوزيان




التاريخ:

هذه السلالات نشأت من الاسطبلات التي أنشأها رهبان كارثوزيان في أشبيلية وأنحاء أخرى من الأندلس .هؤلاء الرهبان الذي عاشوا من العام 1476 كرسوا أنفسهم لسلالات مختارة من الخيول الأندلسية مستخدمين بصورة منتظمة كلامن حصان البارب والحصان العربي في تطوير حصان الكارثوزيان .اليوم تربى خيول الكارثوزيان في اسطبلات تملكها الدولة حول كل من قرطبة ,جيريز دولا فرو نتيرا,وباداجوز.إن الغلبة للمعطف الرمادي تنسب إلى التأثير الهام لفحلين من هذا اللون في النصف الأول من القرن العشرين . إن معظم خيول الكارثوزيان اليوم تنحدر من الحصان الفحل الشهير (إسكلافو).

حصان لوسيتانو




التاريخ:

منشأهذا الحصان غير محدد لكن يحتمل أن يكون شبيها بالاندلسي,الذي يشبه في بعض النواحي

تاريخيا استخدم لأغراض العسكرية وكحصان مركبة. واليوم,رغم إنه مازال يستخدم في عمل المزرعة الخفيف فإن دوره الأهم في مصارعة الثيران البرتغالية ,حيث يقوم المصارع بمواجهة الثور على صهوة الجواد .ومع إن الحصان لوسيتانو هو السلالة البرتغالية المتفوقة ,فمن الواضح الآن إنه في طريق الانحطاط .

حصان غيلدرلند




التاريخ:

يمكن اقتفاء أثر السلالة بالرجوع إلى الفرس المحلية في مقاطعة غيلدرلند .مزجت بسلالة الحصان الاندلسي ,والنابليوني,والنورماني ,ونورفولك رودستر.في القرن التاسع عشر إستفادت هذه السلالة من جلب الدم الانكلو- نورمان ,وأولدنبرغ,والهانكي.حصان غيلدرلند لديه رشاقة وخطوة خبب عالية ,وهو مناسب لعمل الجر الخفيف وللركوب أوقات الفراغ .إن الميل الحالي هو مزج هذه السلالة بخيول الركوب الأخرى خاصة الانكليزي الأصيل ,والإنتاج قام بمساهمة هامة في تطوير الحصان الهولندي ذو الدم الحار .

الحصان الإنكليزي الأصيل



التاريخ:

إن منشأ هذا الحصان الأصيل الإنكليزي يعود إلى أوائل القرن الثامن عشر .وقد إستورد إلى إنكلترا ثلاثة فحول , الأول تركي والآخران عربيان.هذه الفحول الثلاثة هي أساسالآباء الذين يعود إليهم الأصيل الحديث في الخط المباشر للذكر ,علما إنه بحسب الحسابات التي قام بها جوزيف أوسبورنفي العام 1881 فإن 475 فحلا أخرين ,كلها من منشأ شرقي ,ساهموا الى حد ما في هذه السلاله . من المائه فرس التى دخلت كتاب الاسطبلات فقط اربعون حافظوا على خط الانثى المباشر حيا عبر سلالتهم . هذه الافراس هي مبدئيا النواة الصغيرة المعروفه بالافراس الملكيه , كانت نتيجة برنامج نسل مختار تم الاشراف عليه عن قرب , يتضمن الشحنه المتماسكه للدم الشرقي.

حصان الهاكني



التاريخ:

حصان الهاكني ينحدر من حصان نورفوالك رودستر القديم ,والذي هو نفسه ينحدر من الخيول الدانماركيه التي قدمت الى انكلترا مع جيش الملك كانوت في القرن الحادي عشر .هذه الخيول كانت من مزيج سلالات خيول محليه وعربيه .الانكليزي الاصيل والهجين ينتسبان اليها , وكذالك الهولنديه والدانماركيه هذه السلاله تأثرت كثيرا بالفحل (أولدشالز)ابن الاصيل الانكليزي (بليز)وحصانين آخرين هما :غولدفارمروفوكس هانتر ,وكلاهما ابنا سامبسون . يتميز حصان الهاكني بخطوة الخبب العاليه وبالعمل البعيد المنال .

حصان آيريش هانتر



التاريخ:


هذا الحصان هو وليد مزج السلاسة بين الحصان الاصيل الانكليزي وحصان الجر الايرلندي .و


نتيجة لذلك ،ومع انه لا يعتبر سلاله بالمعنى الحقيقي ،لكنه نوعا ماهجين ،فأن ثبات ملامحه التشكيله يؤدي الى تصنيفه بين السلالات الاخرى بالحرف الكبير.تمت تربيته للصيد ومناسب لكل انواع التضاريس الارضيه بسبب ثبات اقدامه وشجاعته وصفاته الاستثنائيه كحصان قفز وهو يستخدم كحصان قفز وهو يستخدم ايضا لعروض القفز .هناك ثلاث فئات مميزة تعتمد على وزن الراكب الذي يستطيع الحصان تحمله:الخفيف لغاية 75كلغ؛المتوسط لغاية 82كلغ ؛والثقيل لغاية 95كلغ.

حصان التروتر الفرنسي




التاريخ:


التروتر الفرنسي معروف ايضا بالتروتر النورماني حيث ان منشأهما متداخل مع الخيول النورمانيه القديمه ابتدأ اختيار السلاله في العام 1836 عندما عقدت سباقات السرعه الرسميه للتروترز في ميدان سباق شيربورغ.كل خيول التروترنغ متشابهه , ان لم تتقاسم منشأها فهي ترث طباعها من خيول نورفولك التروترنغ ومن الاصيل الانكليزي سامبسون ولقد تأثر التروتر الفرنسي الاصيل الانكليزي أورفيل . مع ذلك , كالعديد من سلالات السباق الاخرى ,فأن التروتر الفرنسي ينقصه التجانس في البنيه والبناء العام كنتيجه لأختيار المقياس .يختلف التروتر الفرنسي على الامريكي في قوة احتماله وبطء تكوينه , فسلالة الامريكيه أبكر نضوجا وتستخدم ايضا في سباقات التروتر المركوبه .ان مقياس السرعه بهذه السلاله يعقد بواسطة مينودي دونجون ,وقد تأسسه في ستوكهولم في العام 1985 .ابتدأ كتاب الاسطبل في العام 1922

في العضويه تمت السيطرة عليها تماما منذ العام 1941.

الحصان الانكلو_عربي الفرنسي




التاريخ:


بعد محاولات متعددة قوبلت بقليل من النجاح قرر البيطري إي غايوت في حوالي العام 1843 ابتكار السلالة الانكلو-عربية اولا في لابان ولاحقا في اسطبلات مزارع بومبادور.لقد نجح في محاولته وهو يعتبر الان والد سلاله الحصان الانكلو-عربي الفرنسي مع ذلك,اخرون قبله فتحوا الطريق بالعمل في اسطبلات المزارع في تاريبه وباو في جنوب غرب فرنسا ,التي انشئت اصلا بواسطة نابليون.تطورت السلاله من نواة فرس شرقيه المنشأ التي يحتمل أن تكون متحدرة من خيول هجرها المغاربه أثناء تقهقرهم بعد المعركه بواتييه في العام732 خلال قتالهم بأتجاه جنوب البيرينيز.هذه الخيول هجنت مع خيول محليه لانتاج سلاله تاربيه وليموزين,التي منها بالاضافه الى دم آخر عربي وانكليزي أصيل نشأ عنه الانكلو-عربي الفرنسي .إن الانكلو-عربي الفرنسي الحديث ينحدر من فحل عربي يدعى مسعود (1814-1843) وفحل تركي يدعى اصلان استورد الى فرنسا من مصر وثلاثة افراس انكليزيه اصليه هي:فرس سليم وفرس كوموس وداير, وكلها اثرت على السلاله.وهناك فحل آخر كان له تأثير حاسم على السلاله في تثبيت خصائصها هو بريزم(1890-1917).الانكلو-عربي الفرنسي حصان متين البناء ذو بنيه جيده ومحمل مميز,ويعتبر اليوم واحدا من افضل سلالات خيول الركوب في العالم.

الحصان السويسري ذو الدم الحار




التاريخ
اساس السلاله السويسريه الرئيسه هي اينسيدلر,السلاله التي نشأت في أينسيدلن في الكانتون السويسري في شفايز.هنا,في بينيد الدير هناك دليل على وجود اسطبل يعود تاريخه الى العام 1064.وكبقية السلالات العديده فأن الاينسيدلر تطور بواسطة الرهبان,حيث كان لديهم الوقت بتعديله عن طريق استقدام حصان الهاكني والنورمان.القرن العشرين استقدم الدم الفرنسي بصورة منتظمة وفي الستينات من هذا القرن أضيف الدم الاصيل السويدي ولالماني للبدء بالسويسري ذو الدم الحار.في البدايه كانت الفحول تستورد بصوره رئيسيه لكن اليوم في الاسطبل الوطني المزيد من الخيول السويسريه ذات الدم الحار تستخدم في انتاج حصان المنافسه الذكي هذا.

حصان كالابريز





التاريخ:


نسب عربي أصلا.مزجت سلاله هذا الحصان خلال فترة البوربون مع الاندلسي وورث منه حركته الرشيقه يظهر حصان الكالابريز تناسقا مدهشا في الشكل وهو شديد ومعتمد وهي الصفات التي تنسب الى الدم العربي .ان المزيد من استعمال الفحول الانكليزيه الاصيله قد ادى الى تحسين شكله وزيادة وضعه العام مع ذلك ولتأمين دوام الخصائص المميزه للسلالة فأن الدم الشرقي يستقدم مجددا من وقت لاخر.

حصان هانوفيريان




التاريخ:


هذه سلاله قديمه جدا تطورت من اوائل القرن الثامن عشر وحتى يومنا هذا وتغيرت كثيرا من حيث المظهر والبناء الجسدي ونتيجة للصله بين انكلترا والمانيا فقد استقدم الدم الانكليزي الاصيل الى هذه السلاله التي حتى هذا العصر تناسب فقط الجر وعمل المزرعه بسبب بنيتها الثقيله اضطر الهانوفيريان الى تبني احتياجات جديده ودم جديد استقدم مرة اخرى باستخدام الدم الانكليزي الاصيل والعربي. الهانوفيريان الديث حصان صلب حسن البناء ذو بنيه جيده ويستخدم بصوره متكرره لتحسين سلالات اخرى إنه حيوان هادئ وشجاع ذو نخوة مدهشه ويقوم بمجموعة واسعه من النشاطات الرياضيه مثل صيد الثعلب وعروض القفز والترويض.

حصان ليبيزانر




التاريخ:


هذه السلاله اكتسبت اسمها من قرية ليبيزا قرب الحدود الايطاليه الشماليه الشرقيه .ومع انها الان في يوغوسلافيا فأن ليبيزا كانت لإيطاليا قبل الحرب العالميه الاولى وحتى من قبل عندما تم تطوير السلاله فأنها تقع ضمن المنطقه النمساويه.لهذا السبب تعتبر النمسا الان موطن السلاله .منشأ السلاله يعود الى القرن السادس عشر وابتكارها ينسب الى الارشيدوق شارلز أوف ستيريا الذي بدأ سلالتها بنواة فرس ايطاليه من قيرونا وحوض نهر البو واكويليا وفحلان اندلسيان احضر شمالا من اسبانيا سرعان ما اشتهرت هذه السلاله لانها تورد خيولا لمدرسة الركوب الاسبانيه لتأكيد النسبه العاليه للدم الاندلسي في الخيول المستخدمه هناك ومن العام 1717 وصاعدا استبدلت الفحول الاسبانيه بفحول نابوليونية وفريدريكسبورغ التي خلفت الفحول العربية.وبسقوط الإمبراطورية النمساوية الهنغارية نقل الاسطبل إلى بيبر ومن هناك تم إخلاؤء في نهاية الحرب العالمية الثانية بواسطة الأمريكين خوفا من وقوع الخيول في النهاية بأيدي السوفييت . إن حصان ليبيزانر قوي وطويل العمر , لكنه لا يتطور باكرا. شكله العام متناسق وتركيبه جيد ويحمل أثرا واضحا للحصان الأندلسي .

حصان فينيش يو نيفرسال




التاريخ:


السلالة مشتقة من المواني المحلية التي مزجت بسلالات أخرى من نوع ومنشأ مختلفين . في الماضي كان التهجين يتم في نوعين بارزين:الأول ثقيل لاستخدامه في العمل الشاق ,والآخر أخف , أشبه بنوع اليوم الحالي.حيوان متقلب,ولهذا السبب وصف (يونيفرسال) يستعمل الحصان الفنلندي في مباريات مهمات التروتنغ الشائعة في البلدان الإسكندينافية.

حصان شاغيا العربي




التاريخ:


السلالة تكونت في اسطبل مزارع بابولونا الذي تأسس عام 1789 . وهناك,في العام 1816 , بناءةعل أمر من السلطات العسكرية,صدر مرسوم بأن تمزج كل الأفراس بالفحول الشرقية . إن آخر حقن بالدم العربي سجل ما بين 1830و1840 بعد الإستيراد المباشر لفحول وأفراس من الشرق الأوسط . من بين هذه الفحول ,بصورة خاصة, الرمادي شاغيا ,التي أثبت إنه فحل نسل عظيم , الذي زاد ذرية الجنس الواحد التي أصبح لها كلها نفس لون معطفه.

حصان التركمان



التاريخ:


التركمان هو الحصان الذي تم تناسله في تركمنستان .لقد تم تناسله هناك منذ قرون وهو موضوع أساطير عديدة بأنه إستخدم بواسطة قادة عظام أمثال داريوس والاسكندر . ممثلوه العصرين هم أكحل – تيكي واللومود , لكن التركمان نفسه واضح كنسل . الخيول التي هجنت في المنطقة مازالت تشير إلى هذا الأسم وتستخدم للسباق المنبسط ولديها سرعة خارقة ورشيقة في محملها ,ولديها نشاط لين وفائض.


حصان أورلوف





التاريخ:


في العودة لمساعدته في المؤامرة للإطاحة ببطرس الثالث وكسب العرش الروسي للقيصر كاترين الثانية العظيمة ,أصبح الكونت الكسي أورلوف قائدا للأسطول الروسي . في منصبه الجديد أحرز أورلوف إنتصارا مهما على الأسطول التركي. المناسبة التي جعلت الأميرال التركي يؤدي فروض الطاعة لسلوك أورلوف الفروسي بإهدائه حصانا فحلا عربيا يدعى (سميتانكا) قام الكونت أورلوف بمزج سلالة هذا الفحل بعدة أفراس دانماركية وهولندية,لكن بعد موسم واحد مات سميتانكا. وفي العام 1778,أنجبت فرس دانماركية ,معطفها أشهب مثل سميتانكا , فحلا يدعى بولكان. قام بولكان بدوره بمعاشرة فرس دانماركية وكانت النتيجة حصان تروتنغ شاذ يدعى بارس الذي أعتبر أبا للسلالة . وبعملية حازمة من الإختيار شملت إستخدام أفراس دانماركية وهولندية وإنكليزية وروسية وبولونية وعربية مع مساهمات هامة من فحول إنكليزية أصيلة متنوعة سميت هذه السلالة ذات الخصائص المميزة بأسم الكونت أرولوف .تأسس كتاب الاسطبل في العام 1865 وقد كان مفتوحا بصورة مبدئية بخيول من أية سلالة تنجز وقتا أقل من دقيقتين للكيلومتر لقد ساهم حصان التروتر أولوف في تكوين سلالات تروترنغ أخرى ,وفي نهاية القرن التاسع عشر استوردت فرنسا عددا من هذه الأفراس ,كما استوردت الإسطبلات الإيطاليا والالمانية أعدادا منها.لقد ساهم الحصان أورلوف مساهمة مدهشة في تطوير وتحسين سلالات أخرى .

حصان كاراباخ




التاريخ :


هذه السلالة تعود طريقا طويلا وتظهر تأثيرا شرقيا قويا , يبدو إنها تلقت حقنا من الدماء هامة من الدم العربي,والفارسي,والتركماني .نشأت في جبال تفصل أذربيجان عن شمال غرب إيران .حيوان ذو قدم ثابتة لايخاف التضاريس الصعبة وقد أثبت بأنه حصان كامل للبلاد الجبلية الوعرة .وبسبب محمله المميز وصفاته البدنية فقد إستخدم لتحسين سلالات أخرى, بينها سلالة الدون .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://selma18.ibda3.org
الخالة سوسو

avatar

عدد المساهمات : 28
تاريخ التسجيل : 26/11/2011
الموقع : في قلب زوجي

مُساهمةموضوع: رد: انواع الخيول وتاريخها   الإثنين ديسمبر 19, 2011 4:56 pm



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
selma
Admin
avatar

عدد المساهمات : 97
تاريخ التسجيل : 26/11/2011
العمر : 24

مُساهمةموضوع: رد: انواع الخيول وتاريخها   الثلاثاء ديسمبر 20, 2011 6:41 pm

شكرا لك على المرور المتميز خالتي



نور موضوعي مشاركتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://selma18.ibda3.org
 
انواع الخيول وتاريخها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات همسة الابداع :: قسم الكائنات الحية :: منتدى الحيونات-
انتقل الى: